الباب الأول
مقدمة
لقد أنزل الله القران الكريم اكمل الكتب والصلاة والسلام علي من يكون مصدرالعلم و الحلم سيدنا محمدن العربي, القائل:
تعلموا العربية وعلمواها الناس,وعلى اله وصحبه المنطلقي اللسانواما بعد
ومما يجدر بالاهتمام انالقران الكريم والاحاديث النبوية كمصدري الشريعة الاسلامية وهما مدونتان على اللغة العربية الفصيحة, ولذا لن نصل الى فهمهما الا بفهم اللغة العربية فهما مدققا مفردات كلماتها.
بناءا على ذالك نحن كالمحاضرة فى مادتنا "علوم النحو" سنحاضركم ما يتعلق بعلم النحو من فروعه تحت الموضوع "حكم الجمل بعد النكرات وحكمها بعد المعارف”
وبهده القاعدة نعرف ان حكم الجملة بعد النكرة تسمي صفة و حكمها بعد المعرفة تسمي حالا. وهذا التعريف العام, واما التعريف الخاص والطرق لجعل الجمل بعدهما, ستجد فى هذه المقالة
مع القراعة
والله يوفقك و يرشدك
الباب الثاني
حكم الجملة بعد النكرة "صفة \ النعت"
الجملة تنقسم الى القسمين :
الجملة الاسمية والجملة الفعلية[2]
المثال:
رأيت مصباحا ضوؤه منير
مررت برجل يمشي على الاقدام
الإعراب:
- رأيت: فعل الماض و "ت" العلامة للتأنيث مصباحا: مفعول به, ضوؤه: مبتدأ, مضاف "ه" ضمير متصل, مضاف اليه, منير: خبر مبتدا. والجملة من المبتدإ و خبره فى محل النصب "صفة ل "مصباح"
- مررت: فعل الماض و "ت" ألعلامة للتأنيث, برجل: "ب" حرف الجر و "رجل" اسم مجرور, يمشي: فعل المضارع و فاعله مستتر تقديره "هو", على: حرف الجر, الأقدام: اسم مجرورز. والجملة من الفعل و فاعله فى محل الجر "صفة ل"رجل"
شروط الجملة التي تسمي صفة:
- أن تقع الجملة الفعلية أو الاسمية نعتا بها[3]
المثال: جاءت إمرأة تحمل قهوة
ذهب ولد أبوه كريم
- لا تقع الجملة نعتا الا اذا كان منعوتها نكرة[4]
المثال: رأيت مصباحا ضوؤه منير
- يجوز النعت المعرف بال الجنسية باعتبار المعني
المثال: ولقد امر على اللئيم يسبنى
- أن تشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت
المثال: جاءني رجل يحمله غلامه
المثال: مررت برجل اضربه
مررت برجل لا تضربه
مررت بامرأة هل تحبها
ملحوظةٍ :" إن نعت الجملة المعرفة بال الجنسية هناك اختلاف بين النحاة وبعضهم يزعمون انها تجوز أن تكون حالا" كذا قال ابن هشام الأنصاري و قال الشارح العلامة : إنه يجوز أن تكون الجملة ؛الية[7]
الباب الثالث
حكم الجملة بعد المعرفة "حال"
الجملة الإسمية و الجملة الفعلية
المثال:
جاء برهان يركض
ذهبت امرأة دمعها متحدر
الإعراب
- جاء: فعل الماض, برهان: فاعل, يركض: فعل المضارع و فاعله ضمير مستتر تقديره "هو". الجملة من الفعل و فاعله حال ل"برهان"
- ذهبت: فعل الماض و "ت"العلامة لاتأنيث, امرأة: فاعل, دمعه: مبتدأ,مضاف "ه" ضمير متصل,مضاف اليه, متحدر: خبر مبتدأ. الجملة من المبتدإ و خبره حال ل"امرأة"
شروط الجملة التى تسمي حالا:
- لا تقع الجملة حالا الا إذا كان صاحب الحال معرفة
المثال: ذهب زيد يمشي على الأقدام
- أن تقع الجملة الفعلية, أو الاسمية موقع الحال وحينئذ تكون مؤولة بمفرد[8]
المثال: جاء برهان يركض
التأويل: جاء راكضا
ذهبت امرأة دمعها متحدر
التأويل: ذهبت متحدرا دمعها
- أن تكون جملة خبرية, لا طلبية و لا تعجبية
- أن تكون غير مصدرة بعلامة استقبال ,نحو :سوف و لن و من أدوات الشرط, نحو: إن’ إذ.....إلخ
المثال: جاء إن يسأل يعط[9]
- أن تشتمل على رابط يربطها صاحب الحال "والرابط إما الضمير وحده كقوله تعالى: وجاءوا اباهم عشاء(يوسف16)
و إما الواو فقط كقوله تعالى: لئن أكله الذأب ونحن عصبة(يوسف14)
و إما الواو والضمير معا, كقوله تعالى: خرجوا من ديارهم و هم ألوف(البقرة243)[10]
الباب الرابع
الخلاصة
الجملة بعد النكرة صفة
شروطها
- أن تقع الجملة الفعلية أو الاسمية نعتا بها
- لا تقع الجملة نعتا الا اذا كان منعوتها نكرة
- يجوز النعت المعرف بال الجنسية باعتبار المعني
- لا تقع الجملة الطلبية[11] صفة
الجملة بعد المعرفة حال
شروطها
- لا تقع الجملة حالا الا إذا كان صاحب الحال معرفة
- لا تقع الجملة نعتا الا اذا كان منعوتها نكرة
- أن تكون جملة خبرية, لا طلبية و لا تعجبية
- أن تكون غير مصدرة بعلامة استقبال ,نحو :سوف و لن و من أدوات الشرط, نحو: إن و اذ وغير ذالك
- أن تشتمل على رابط يربطها صاحب الحال "والرابط إما الضمير وحده
انتهي
[1] مصطفي أمين و علي الجا رمي, النحو الواضح, الجزء الثالث
[2] الجملة الاسمية هي التي ابتدئت بالاسم وتتركب من المبتدإ وخبره, والفعلية هي التي ابتدئت بالفعل وتتركب منالفعل وفاعله
[4] فؤاد نعمة, قواعد الغة العربية, الناشر دارالثقافة الإسلامية, ص 52
[5] الجملة الطلبية هي فعل الأمر, النهي, الاستفهام
[6] بهاء الدين, شرح إبن عقيل, دار احياء, الجزء الثالث,ص 199
[7] ibid 6
[8] Ibid 3. Hal 613
[9] ابن عقيل.......278
[10] Ibid 3. Hal 613
[11] الجملة الطلبية هي فعل الأمر, النهي, الاستفهام
Tidak ada komentar:
Posting Komentar